الخميس، 5 أبريل 2012

حروف الجر

                     الأمثلة :-
                    1- اصفح عن الصديق ,وسامحه  على الإساءة . 
               2- قال الشاعر للخليفة : أنت كالشمس في الضياء .
               3- خرج أحمد من بيته إلى المدرسة.    
            الشرح :- 
        س1: اقرئي الجملة الأولى . 
        س2: ماالكلمات الملونة باللون الأحمر في الجملة الأولى؟ 
        س3: مانوع ( عن وعلى ) من أقسام الكلام ؟ 
        س4: ماذا نسمي هذين الحرفين ؟ 
       س 5: ما الاسم الذي تلا عن في الجلة الأولى , وكذلك على ؟ 
       س6: ماذا نسمي هذا الاسم ؟ 
       س7: ما الحركة الإعرابية الظاهرة على آخره ؟ 
       س8 :على ماذا تدخل حروف الجر ؟ 
       س9: عددي حروف الجر . 
      س10: أعربي الأسماء الآتية بعد مناقشة جميع الجمل . 
                ( الصديق , الإساءة , الخليفة ,الضياء ) 
    
           الاستنتاج : 
            1-  الأحرف ( من , إلى ,في , على , الباء , الكاف , اللام ) 
                  تسمى حروف الجر. 
            2- حروف الجر تدخل على الأسماء فتجرها ,.وتكون الكسرة
                علامة جرها .
           الأسئلة :- 
       السؤال الأول : ضعي حرف الجر المناسب في الفراغ :- 
           1- نصوم رمضان ---- االصباح ---- المساء . 
           2- طار العصفور ---- الشجرة . 
           3- -له الأمر ---- قبل و--- بعد . 
           4- يجلس الولد --- الكرسي . 
           5- الجنديّ ---الأسد --- المعركة .  
     السؤال الثاني :- 
     أعربي ماتحته خط بصورة مفصلة :- 
     1- يلعب الطفل بالكرة
        -----------------------------------------------------------
       ------------------------------------------------------------ 
   2-  بعثتُ رسالةً إلى الأسير 
        ------------------------------------------------------------
       --------------------------------------------------------------
       --------------------------------------------------------------
       
                 

الثلاثاء، 3 أبريل 2012

عبارات للحفاظ على نظافة البيئة

     
                 1 يداً بيد لنعمل جميعاً من أجل تنظيف بيئتنا . 
            2- لنرفع شعار بيئة خضراء غايتنا . 
            3- السلوكيات الصحيحة تبدأبالحفاظ على النظافة 
            4- حياتنا غالية فلا نلوثها ونعرضها للخطر 
            5- لنرسم لنا مستقبل أول خطوطه بيئة نظيفة . 
            6- نحب العيش في بيئة خضراء فلنحافظ على أشجار المدرسة 
            7- فكر , ألا تستحق العيش في بيئة نظيفة , فلماذا تلوثها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
            8- لتكن بسمتنا صادقة وقلوبنا صافية ,وبيئتنا نظيفة . 
            9- سماؤنا زرقاء وصافية , لماذا لانجعل أرضنا خضراء ونظيفة ؟؟؟؟؟
            10- لنعمل معا من أجل العيش في بيئة نظيفة .  
   
                                                                                                       

الأحد، 1 أبريل 2012

أسئلة وتمارين للصف الخامس الأساسي

                       السؤال الأول:- 
                    أكملي الفراغات الآتية بالإجابات المناسبة :-
               1- واجب المسلمين نحو بيت المقدس ---------------------------------- 
               2- ناظم قصيدة البردة ---------------------و سميت بذلك ------------------------------ 
               3- تميز الرسول عن بقية الأنبياء ----------------------------------------------------- 
               4 - نائب الفاعل هو ------------------------------- ويأتي بعد ------------------------- 
              5-عندما أحول الجملة ( عُرفت الحقيقة ) إلى المبني للمعلوم تصبح -------------------------

             السؤال الثاني :- 
             صححي الأخطاء الإملائية الموجودة في الجمل الآتية :- 
             1- هاؤلاء الطلاب مجدون . 
             2- "اللاه في عون العبد مادام العبد في عون أخيه"
             3- أرجوا مراعاة الكتابة السليمة في الامتحان . 
             4- عاملوا المصنع طالبوالمدير بكامل حقوقهم .
             5- الليمون فوائدُ كثيرةٌ 
             6- لابد من نهاية لللاحتلال .
           السؤال الثالث :- 
           مااللون النثري لكل من الدروس الآتية :-  
       شرطي المرور  -----------------                الأمير عبد القادر الجزائري ----------------- 
      العلم قرية صغيرةٌ--------------                  تحية ً لك يا علم بلادي -----------------------
   
          السؤال الرابع :-
          ما معنى المفردات الآتية :-   
          1- وثب ----------------         2- شتى -----------------              3- الكونين ---------------- 
          4- مذعور-------------           5- لغوت ----------------              6- تشمخ ---------------- 
          7- الخالدين -------------         8- نخون ----------------              9 - الاضطهاد ------------
          10- هبت --------------         11- تحنو -----------------              12- فادحة ----------------
          13- إرباك ------------          14- مُلهم ------------------            15- يحتفي ----------------
           السؤال الخامس :- 
          لمن المؤلفات الآتية :-  
         1- صحافة الوطن المحتل             2- أوراق مطرود الحلواني                    3- كذ أنا يادنيا

       السؤال السادس :- 
        من خلال دراستك لدروس القراءة , أجيبي عن الأسئلة الآتية :- 
          1- حددي الزمان ,المكان ,الحل النهائي والعبرة المستفادة من درسي المشروع وشرطي المرور. 
          2- عددي صفات العلم الفلسطيني . 
          3- كيف استطاع الأمير عبد القادر تحقيق النصر في معركة الغروف ؟ 
           4- اكتبي مصادر الأفعال الآتية :- 1- استغفر ---------   2- استورد ------------- 
           5- نقول عمل،عامل، معمول ما اسم الفاعل للفعل صنع -------- واسم المفعول ---------- 
           السؤال السادس :-  
         حددي الفعل وبيني نوعه من حيث اللزوم والتعدي :- 
       1- أحب رؤية النجوم ليلاً                                 2- طار العصفور عن الشجرة 
       3- حارب الجنود الأعداء                                  4- يجلس المؤدب في مكانه 
      5- ينزل الولد عن السلم بحذر                             6- تمنى الأب نجاح أبنائه في الامتحانات 
       
       السؤال السابع :- 
       اسندي ضمائر المتكلم المخاطب والغائب للجملتين :   
           مجدٌّ في الدروس                               أنا   ------------------ 
                                                                نحن ------------------ 
                                          أنت ------------------ 
                                          أنت ----------------- 
                                          أنتما ----------------
                                          أنتما ----------------
                                          أنتم ------------------
                                          أنتنّ -----------------
          هو----------------------
          هي ------------------- 
          هما-------------------
          هما--------------------
           هم---------------------
          هن-----------------------
                                                      الجملة الثانية ( لعب في الحديقة )
          --------------------------------------------------------------------------------------------------
           ----------------------------------------------------------------------------------------------
            ---------------------------------------------------------------------------------------------